الرئيسية / الرئيسية / أسرة / وراء كل امرأة عظيمة رجل عظيم
الام المسلمة

وراء كل امرأة عظيمة رجل عظيم

كثير ما قيل في المرأة قديماً وحديثاً ، سلباً و إيجاباً , فمما قيل في حق المرأة هي المقالة المشهورة ( وراء كل رجل عظيم امرأة عظيمة ) , مقالة نسمعها من حين إلى آخر ، على لسان الرجال و النساء ، لكن المرأة ترددها أكثر لتعزز من مكانتها و ثقتها بنفسها تارة ، و لتثبت أهمية دورها و فاعليتها في حياة الرجل تارةً أخرى , و أنها ليست مخلوق بلا فائدة بل أن لها دوراً أساسياً في وصول الرجل إلى العظمة .

في الواقع أنا أيضاً أردد هذه المقولة بل أؤمن بها و أرى أن دور المرأة يبدأ من كونها النقطة المركزية في حياة الأسرة بصورة عامة وحياة الرجل بصورة خاصة . فهي خط الوصل بين جيل الآباء و الأبناء وهي التي تأخذ من جيل الآباء مشاعر الأصالة و البطولة و العظمة لتسكبه في روح الأبناء ؛ لتصنع العظماء .

ولكن سؤالي هو , هل يمكن أن يصدق العكس ؟!

هل يمكن أن تقلب تلك المقولة فتكون :(وراء كل امرأة عظيمة رجل عظيم )

هل يمكن أن يقف الرجل إلى جانب المرأة ليصنع منها إنسانة عظيمة ؟

الحقيقة هي أن كلاً من المرأة و الرجل يمتلكان قدرات و إمكانيات يختصان بها . فهما يختلفان في القالب ولكن يتحدان في الجوهر ، وكل منهما محتاج إلى الآخر ليتكامل . لديهما نقاط قوة ونقاط ضعف .

قد تختلف الشخصيات عند النساء والرجال ولكن مما يشتركان فيه هو احتياجهما لبعضيهما , فهنالك مواهب و قدرات ، قد حبى الله الإنسان بها رجلاً كان أو امرأة . ولکن حتى تنمو هذه المواهب و القدرات فإنها تحتاج إلى من يكشفها وإلى جو تنمو فيه .

فكل من الرجل والمرأة يحتاج إلى من يقف إلى جانبه ، إلى من يشجعه و يعطيه الدافع و الحافز للرقي و الوصول إلى القمة .

وقد المرأة أثبتت جدارتها في كثير من المجالات بعد أن كانت في الهامش . حتى قيل عنها ( إنّ من تهزّ المهد بيدها اليمنى تهز العالم بيدها اليسرى ) لكنها تحتاج أيضاً إلى من يسمعها , تحتاج إلى من يقف إلى جانبها لكي تتكامل .

جميل أن يصل كل من الرجل و المرأة معاً إلى العظمة و الكمال ، جميل لو فهم كلاً منهما الآخر وأنهوا هذه الصراعات و الاستفزازات , جميل لو عرف كل منهما دوره في الحياة و ساند كل منهما الآخر ، ليتسنى لهم الوصول الى الهدف أسرع .

فمن المطلوب من المرأة أن تتعلم , مطلوب منها أن تعرف معالم دينها , و أخيراً مطلوب منها أن تتكامل لأنها مربية الأجيال ، و أظن أنكم تتفقون معي في أن العظيمة تصنع العظماء على عكس الجاهلة التي لا تصدّر للعالم إلا الجهلاء .

فالكل يولد و يتربى في حجر المرأة ، فهي أول معلم في حياة الإنسان و أكبر مؤثر في سلوكه .

أنا شخصياً أعتقد أنّ تكامل المرأة وصنعها للرجال العظام أمر ممكن و ليس من الأمور المستحيلة التي لا يمكن تحققها أو أنها بعيدة المنال .

فلنصنع السعادة معاً بالمشاركة والاحترام و الثقة والفهم المتبادل .

زينب الميالي – العراق

شاهد أيضاً

5228-460x330

البوارق العرفانية 6

البارقة السادسة هل نستطيع أن نميت أنفسنا؟ نعم وألف نعم, ولأهل المعرفة تقسيمات لطيفة في …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *