الرئيسية / الرئيسية / فوائد الصلاة على الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم)
صلوات

فوائد الصلاة على الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم)

خص الله سبحانه وتعالى كل نبي بكرامة خاصّة, فاختص آدم بسجود الملائكة , ونوح بإجابة الدعاء, وإبراهيم بالخلّة, وموسى بالمكالمة, وداود بالخلافة, وسليمان بمنطق الطير, وعيسى بشفاء المرضى, ورسول الله محمد صلى الله عليه وآله كرّمه بالصلاة عليه كما جاء في القرآن الكريم:{إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما} الأحزاب 56

ومما ذكر في ثواب الصلاة على محمد وآل محمد :

  • حضور النبي (صلى الله عليه وآله) عند الاحتضار

روي عن الإمام الصادق(عليه السلام): أيما مؤمن صلى على محمد وآل محمد حضر عنده نور رسول الله(صلى الله عليه وآله) ساعة احتضاره عندما لا ينفعه أحد ولا يستطيع شيئاً, فيضع فمه على فم المؤمن ويقبله, ويكون كمن هو في صحراء شديدة الحرارة واشتد به العطش فسقي بكأس ماء أحلى من العسل وأبرد من الثلج , وإذا وضع في قبره وجاءه الملكان , فاح قبره عطر يشمانه فيقولان لبعضهما البعض إنها رائحة نبي آخر الزمان فلنعد , فيتركانه.

  • صدقة جارية

من مميزات الصلاة على محمد وآله في العبادات أنها من الصدقة الجارية , فقد روي عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): أن من صلى عليه وآله خلق الله من ذلك القول ملكاً جناحه الأول في المشرق والآخر في المغرب ورجلاه تحت الأرض ورأسه تحت العرش يأمره الله أن يدعو لعبده إلى يوم القيامة لصلاته على محمد وآله.

  • مغفرة الله

روي عن أمير المؤمنين علي(عليه السلام): [ الصلاة على النبي ((صلى الله عليه وآله)) أمحق للخطايا مثل الماء للنار, والسلام على النبي ((صلى الله عليه وآله)) أفضل من عتق رقاب ](1).

  • التقرب من الله

روى عبد العظيم الحسني عن الإمام الحسن العسكري(عليه السلام) قوله:( إنما اتخذ الله إبراهيم خليلا لكثرة صلاته على محمد وأهل بيته صلوات الله عليهم(2).

  • زيادة الرزق

روي عن رسول الله((صلى الله عليه وآله)) قوله:( من عسرت عليه حاجة فليكثر الصلاة عليّ فإنها تكشف الهموم والغموم وتكثر الأرزاق وتقضي الحوائج)(3).

  • إن ثواب الصلاة على محمد وآله لا ينحصر في التلفظ عند سماع اسمه فقط, بل يشمل القراءة والكتابة أيضاً , وروي عنه((صلى الله عليه وآله)) قوله: (من صلى علي في كتاب لم تزل الملائكة يستغفرون له ما دام اسمي في ذلك الكتاب)(4).

وإن أحد علماء العامة رأى الشيخ حسن الغميتة في منامه وقد نقش على أصبعه بالذهب, فسأله: ما هي الكتابة اللطيفة التي أراها على أصبعك؟ فقال له: إنها ثواب كتابتي عندما كنت اكتب اسم رسول الله((صلى الله عليه وآله وسلم)).

أحرار آلبوسبح – العراق

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  • المحجة البيضاء ج3 كتاب الأذكار, فضل الصلاة على رسول الله, الحديث9
  • بحار الأنوار ج91 ص54 الحديث 3
  • ثواب الأعمال لدخيل , الباب76, الحديث 19
  • ثواب الأعمال وعقابها لدخيل ص 42 , الحديث 10

المصدر : خزانة الأسرار في الختوم والأذكار

شاهد أيضاً

5228-460x330

البوارق العرفانية 6

البارقة السادسة هل نستطيع أن نميت أنفسنا؟ نعم وألف نعم, ولأهل المعرفة تقسيمات لطيفة في …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *