الرئيسية / الرئيسية / أسرة / دراسة مصرية تجري مقايسة بين مخ المرأة و مخ الرجل
المخ

دراسة مصرية تجري مقايسة بين مخ المرأة و مخ الرجل

       يشير الدكتور عمرو شريف أستاذ الجراحة بكلية الطب في جامعة عين شمس إلى أن الدراسات الحديثة أظهرت أن المهارات لدى الرجل تختلف عنها عند المرأة، وأن المهارات اللغوية من صميم اختصاص النساء أكثر.

بينما دماغ الرجل أكثر ترکيزاً، حيث أن مخ الرجل فيه وظيفة مخية مركزها محدد, مما يسهل تركيز الرجل عند القيام بمهمة معينة دون تشويش من مراكز محيطة، وإن كان تركيب مخ المرأة يساعدها على استخدام ملكاتها كلها فى آن واحد، وإن أحدث ذلك شيئاً من الشوشرة والتداخل بين الوظائف المختلفة.

ويوضح الدكتور عمرو أن مخ الرجل يعمل أثناء الراحة بنسبة 30% فقط، بينما تصل النسبة إلى 90% في مخ المرأة، مما يعني أن مخ المرأة حتى في أوقات الراحة مشغول دائماً، وبصورة آلية بمعالجة ما به من معلومات ومراجعة ما مر به من مواقف، ولا شك أن هذه المعالجة تكون ذات توجهات عاطفية وانفعالية.

ومن الطريف، أن العلم أثبت أن للدماغ وظائف مختلفة، فالنصف الأيسر مسئول عن التفكير العقلاني الذي يندرج تحته المنطق والاستنتاج والتحليل والكلام، أما النصف الأيمن فيعتني بالتفكير العاطفي مثل الحدس والخيال والإبداع، وقد تبين أن النصف الأيسر أكثر تطوراً من النصف الأيمن لدى الرجال، في حين أن النصفين متعادلان لدى النساء، كما يمكن للمرأة أن تشغل النصفين في آن واحد معاً بقدر أكبر من الرجل.

إعداد: أم كوثر الموسوي_ أفغانستان

شاهد أيضاً

5228-460x330

البوارق العرفانية 6

البارقة السادسة هل نستطيع أن نميت أنفسنا؟ نعم وألف نعم, ولأهل المعرفة تقسيمات لطيفة في …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *