الرئيسية / الرئيسية / عقائد / فاطمة قربى الرسول(صلى الله عليه وآله)
فاطمة

فاطمة قربى الرسول(صلى الله عليه وآله)

هي فاطمة بنت سيد الكائنات ورسول الإنسانية محمد(صلى الله عليه وآله) الذي فتح آفاق الفكر والنور لهذه الأمة , وهي قربى رسول الله(صلى الله عليه وآله) بمودتها وبموالاتها يؤدى أجر الرسالة(( قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى)) . قيل يا رسول الله من قرابتك الذين وجبت علينا مودتهم؟ قال: علي وفاطمة والحسن والحسين.

كيف نودّ بضعة الرسول(صلى الله عليه وآله)؟

كلنا نعلم بأن أول قرابة الرسول(صلى الله عليه وآله) ابنته فاطمة الزهراء(صلوات الله وسلامه عليها), وهي المحور في دائرة الود المحمدي, التي يرضى لرضاها الله تعالى ورسوله ويغضب لغضبها الله ورسوله .

أنودها باللسان ونفعل ما يغضبها بالفعل والواقع الاجتماعي, ونقول نحن نحب الزهراء؟ أم الود بالمظاهر بإقامة مجالس الولادة والعزاء وغيرها..؟ إذن كيف يتحقق الود لها عليها السلام؟

يتحقق الود بعدة أمور , منها:

  • الود يتحقق بالطاعة: لأن المحب لمن أحب مطيع , فعلى قدر الطاعة تُقاس محبة المحب لمحبوبه, وقد جاء في القرآن الكريم آيات كثيرة تذم اللذين يقولون آمنا بالله ولا يطيعون الله , بل يعصونه ويدّعون محبة الله والرسول وهم مع ذلك لا يطيعون الله ولا الرسول.
  • ويتحقق الود بالاقتداء: يتولد الود من نقطة اسمها الإعجاب لكمال ما في المحبوب, وفي أغلب الأحيان يكون هو القدوة والأسوة في الإيجاب والسلب. قال تعالى:{ ولكم في رسول الله أسوة حسنة} وذلك في صفاته وخلقه العظيم.
  • والود يتحقق بالتقرب للمحبوب: المحب يتمنى القرب الدائم من محبوبه ولا يتمنى فراقه ولو لحظة واحدة
  • الود يتحقق بمحبة مُحبي المحبوب وبُغض مُبغضيه: وهذا الأمر يسبب الحشر مع المحب في ذلك اليوم الصعب.
  • وكذلك يتحقق الود بنصرة المحبوب: وهذه النقطة مهمة جداً ولذلك جاء في الدعاء(أنا سلم لمن سالمكم وحرب لمن حاربكم ومحب لمن أحبكم وعدو لمن عاداكم).
  • وأخيراً يتحقق الود برضا المحبوب عن المحب.

بعد كل ما ذكرنا فمن حقّق للمحبوب ما تقدم من النقاط فقد ودَّه حقاً ونال رضاه, وكان صادقاً في وده ومحبته , وخير مثال لمن ودّ الله تعالى, يقول الله تعالى في ذلك:{ قال الله هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم لهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبداً رضي الله عنهم ورضوا عنه ذلك الفوز العظيم} المائدة(119)

 سعاد العويض- العراق

شاهد أيضاً

Doaa

ما الحكمة من البلاء؟

     البلاء والمصائب وغيرها من الشرور من الأمور التي نواجهها في حياتنا اليومية والتي تسئم …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *