الرئيسية / الرئيسية / أسرة / أنا ذكيّ جداً!!!

أنا ذكيّ جداً!!!

هناك العديد من الذين يعتقدون أن الذكاء موهبة, وأن مستوى الذكاء ثابتة وراثية لا تتغير من الطفولة وحتى الشيخوخة, وهذا ليس صحيحاً. فمهما كان معدّل الذكاء الذي ولدت به فبإمكانك أن تصبح ذكياً عن طريق إجراء مجموعة من الأنشطة في جميع مراحل الحياة.

فالذكاء هو مسألة تدريب وتكيّف, ونستطيع أن نتعلم الذكاء كما تعلمنا السباحة وركوب الدراجات وكل نشاط آخر. حيث أظهرت الأبحاث أن الخلايا العصبية في الدماغ يمكن أن تستمر في زيادةٍ في حجمها مع التنشيط الفكري, ولكن العكس صحيح أيضاً: عندما يتوقف الشخص عن تعلم أشياء جديدة فإن الدماغ يتوقف عن النمو.

وكشفت دراسة حديثة أن مجموعة من الناس الذين حافظوا على نشاط عقولهم وتعلموا أشياء جديدة لم يصابوا بمرض الزهايمر, في حين أن مجموعة أخرى لم تكن لها أنشطة فكرية كانت أكثر عرضة لمرض الزهايمر.

كيف تصبح ذكياً؟

إذا كنت تريد أن تصبح أكثر ذكاءاً وأن تحافظ على صحة دماغك, فإليك أفضل عشرة طرق لزيادة معدل الذكاء لديك:

1ـ تعلّم كل يوم شيئاً جديداً:

سواء كان ذلك تعلّم كلمة جديدة أو حقيقة تاريخية أو وصفاً لاكتشاف علمي, فإن تعلّم أشياء جديدة كل يوم سوف يساعدك على تحسين الذاكرة الخاصة بك. شارك في دورة لتعلّم لغة أجنبية, تابع كل جديد من موقع تستمتع بزيارته, أو اقرأ بضع صفحات كل يوم من كتاب يعلمك أشياء جديدة.

ولكن قراءة المعلومات ليس أمرا كافيا, إذا كنت ترغب في الاحتفاظ بها, يجب تطبيق ما تتعلمه بشرحه لغيرك. جرّب القيام بجلسات يومية لتذكر كل ما تعلمته خلال اليوم.

2ـ حافظ على لياقة عقلك:

يمكن لحل الألغاز أن يساعد على تطوير مرونة عقلك. قم بالإجابة عن الكلمات المتقاطعة مثلاً صبح كل يوم أحد, حل لغزاً محيراً مساء الأربعاء, حاول الوصول إلى المستوى التالي في لعبة ما تعتمد على التفكير, هناك العديد من الأشياء التي تمكنك من تطوير مستوى ذكائك والحفاظ على عقلك في حالة تأهب.

3- ركّز على التعلّم التراكمي:

لمنع سعيك للمعرفة من أن يكون عبثاً, تأكد من أن ما تتعلمه هذا الأسبوع يستند على المعارف المكتسبة خلال الأسابيع السابقة وخير مثال على ذلك هو تعلّم لغة, فكل المفردات الجديدة والقواعد النحوية تعتمد على ما كنت قد تعلمت من قبل.

4ـ ابحث عن هواية جديدة:

أن تصبح أكثر ذكاءاً هو نتيجة لتعلم أشياء جديدة وللسعي إلى تشغيل دماغك بطريقة مختلفة عن طريق استخدام الأجزاء التي لا تستخدم عادة, اختر لنفسك هواية تجعلك تشغل دماغك بشكل لم تكن تفعله من قبل.

5ـ تناول الطعام بشكل سليم:

الأطعمة مثل القرنابيط والسبانغ والطماطم, والتوت والأسماك تساعد على تحسين وظائف المخ, فيمكنك أن تأخذ مكملات غذائية مساعدة, وتأكد من تناول ما يكفي من الدهون, لا يمكن لعقلك أن يعمل إذا كنت في وضع مجاعة, وعقلك يحتاج الكولسترول والدهون بشكل كافي, فامنحه ما يحتاج إليه.

6ـ التفكير الإيجابي:

الناس الذين يعتقدون أنهم لن يفلحوا في تطوير عقولهم لن يتمكنوا من فعل ذلك في نهاية الأمر, فإن قوة التفكير الإيجابي هي عنصر أساسي في عملية تنمية الدماغ, إذ هناك الكثير من الأشخاص الذين يولدون مع قدرات ذكاء جيدة أو ربما أفضل من المتوسط, ولكن عندما يسمع الطفل أمه أو الأكبر منه يكررون بأنه غبي, فأنه في النهاية سيصبح غبياً فعلاً.

جرّب الإيحاء الذاتي: اجلس في مكان هادئ واكتب على ورقة 14 مرة الجملة التالية >أنا ذكي جداً<, ثم اكتب بجانبها ما يتبادر إلى نفسك في نفس اللحظة, كرّر هذا التمرين 28 يوماً, وقد تجد نتائج مبهرة.

7ـ أبقِ جسدك نشطاً:

ممارسة الرياضة بانتظام يساهم في تطوير المستوى البدني. كلنا نعرف هذا, ولكن الرياضة لها خواص أخرى حيث أنها تساهم في تطوير الدماغ أيضاً من جهة, وتساهم في تطوير المهارات الحركية من جهة أخرى. ولذا ثبت أن الأشخاص الرياضيين أقل عرضة للمعاناة من أمراض ذات الصلة بالذاكرة مثل مرض الزهايمر.

8ـ احفظ القرأن الكريم:

الحفظ يساعد على تنشيط الذاكرة, وأفضل شيء تستطيع حفظه هو القرآن الكريم, حيث أثبتت بعض الدراسات أن حفظ القرآن الكريم يساعد على تطوير الذاكرة وتنشيط العقل, لذلك من المعروف أن حافظ القرآن نادراً ما يصاب بالخرف أو الزهايمر.

9ـ جرّب الصيام:

صدّق أو لا تصدّق: إن كثرة الأكل تذهب الفطنة, والاعتدال فيه يزيد من الذكاء, جرّب الصيام من حين لآخر, صم 3 أيام في الشهر أو الاثنين والخميس من كل شهر, ستنال بذلك الأجر وتحصل على صفاء روحي وفكري.

10ـ لا تيأس:

أحياناً نحن لا ندرك نقاط القوة لدينا حتى نفشل في شيء لا نتقنه. لا تخف من محاولة فعل شيء تعرف أنك لا تجيده واعلم أن باستطاعتك اختيار طريق الذكاء والنجاح كما بإمكانك اختيار طريق اليأس والفشل.

إعداد معصومة الميالي_ العراق

شاهد أيضاً

5228-460x330

البوارق العرفانية 6

البارقة السادسة هل نستطيع أن نميت أنفسنا؟ نعم وألف نعم, ولأهل المعرفة تقسيمات لطيفة في …