قرائتى

انتهاك القرآن

محاضرة لحجة الإسلام الشيخ قرائتي
في مدرسة الشهيدة بنت الهدى (رض) ـ 1/7/1389 الموافق ل21-9-2011

تطرح الكثير من الأسئلة نود الإجابة عليها:
1ـ هل يحق لنا أن نقابل التجرؤ لانتهاك القرآن بالمثل؟
كلا، جاء في القرآن الكريم: “ومصدّقاً لما بين يديه”، يعني القرآن الكريم يقبل التوراة والإنجيل لذلك يجب علينا احترام هذه الكتب المقدسة. “والمؤمنون كل من آمن بالله وملائكته و كتبه ورسله” “لا نفرّق بين أحد من رسله” كل هذه الآيات تؤكد هذا المدّعى.

2ـ هل حدث هكذا تجرؤ مسبقاً؟
نعم، حدث في الصدر الأول للإسلام أن مُزّق القرآن بواسطة الوليد بن يزيد بن عبد الملك عندها استفتح القرآن فظهرت له هذه الآية “واستفتحوا و خاب كل جبار عنيد” فعمد إلى القرآن و مزقه برمحه. و نواجه في هذا الزمان ما قام به سلمان رشدي و الرسام الدانماركي .. حيث يقول السيد القائد الخامنئي أن هذا الأمر ليس جديداً و إنما هو مخطط له تاريخه.

3ـ أكان حرق القرآن تهديداً أم فرصة؟
كان فرصة و مفيدة للمسلمين من 4 جهات:ـ
1. الوحدة: حيث أن الأعداء ينفقون الأموال للتفرقة بين المسلمين لكن هذا العمل ساعد على وحدة الشيعة و أهل السنة .
2. الغيرة
3. البصيرة
4. إبطال الشعارات الغربية كشعار الحرية و الحضارة و الديمقراطية
يقول الله سبحانه وتعالى: “والله مخرج ماكنتم تكتمون”.
لقد كشفت شهادة علي الأصغر في كربلاء، سيماء بني أمية أنهم لم يريدوا الحكومة، كشفت وحشيتهم و هذه الأعمال هي أسناد رسمية على حقيقتهم..
الرواية: “الإنسان حريص على ما منع” فأدت حادثة حرق القرآن أن تصبح حساسية للناس تجاه القرآن أشد متى يعرفوا حقيقته، كما أنه بعد كاريكاتير الدانماركي أسلم كثيرون في الدنمارك.

4ـ ماذا نفعل عندما نقرأ الآية “إنّا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون”؟
لم يقل الله سبحانه وتعالى (حافظ القرآن) بل ابتدأ بضمير الإشارة (له) يعني إنّي أحفظ القرآن فقط وهذه سنة قرآنية…

5ـ إلى ماذا تشير المظاهرات؟؟
إن المظاهرات دليل على وعي المسلمين، و مقياس لغيرتهم، هل الدين إلّا الحب والبغض.. حتى إن قيام الإمام الحسين ـ عليه السلام ـ كان بدافع الغيرة (ألا ترون أن الحق لا يعمل به …)

6ـ لماذا لا يغضب الله على الأعداء؟
الله سبحانه أمهلهم (سنستدرجهم … نملي لهم … أمهلهم …) سنة الاستدراج و الإمهال. و سيعاقبون في الأخير مثل زمن النبي صالح ـ عليه السلام ـ حيث عذب الله قوم صالح لقتلهم الناقة لأنها كانت مقدّسة يعني أن الله يعذب كل من يهين أي شيء مقدس و إن كان ذلك المقدّس عبارة عن ناقة..

7ـ لماذا يتجرؤون على القرآن؟!
لأن الأعداء قهروا بالقرآن و الإسلام و إيران.. كما جاء في دعاء الندبة أنهم رفضوا إمامة الأمير سلام الله عليه لما في قلوبهم من أحقاد بدرية و خيبرية.. حتى في كربلاء، كان ممن أصبح ضد الإمام الحسين ـ عليه السلام ـ أولئك الذين عزلهم أمير المؤمنين علي ـ سلام الله عليه ـ .
(الناس أعداء ما جهلوا) كما أنهم لا يعرفون حقيقة القرآن ولا يمكن أن يفهموا ماجاء فيه، و وظيفتنا هي الاهتمام بالقرآن أكثر…

ترجمة و تلخيص: فاطمة آل يوسف ـ الحجاز

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *