الرئيسية / الرئيسية / ذو الجناح
28_20090825_1076253507

ذو الجناح

لم تتعرض كتب المقاتل والتواريخ لبيان مصير الجواد ذي الجناح بصورة مفصلة، وغاية ما ورد في أكثر المصادر المعتبرة والتي جمعها صاحب موسوعة عاشوراء، هو:

ذو الجناح اسم فرس الإمام الحسين”ع” الذي ركبه يوم عاشوراء. سمّي بذي الجناح لسرعته, بعد سقوط الإمام الحسين على الأرض صار هذا الفرس يذبّ عنه ويهجم على فرسان العدو وقتل جماعة منهم, بقي الحسين”ع” على ظهر الفرس غاية جهده، واستمر يحارب ويقاوم, لكنه سقط آخر الأمر من على ظهر الجواد على أرض الطفوف.

بعد مقتل الإمام لطّخ الفرس ذؤابته بدمه، وتوجه نحو الخيام وهو يصهل ويضرب الأرض برجله ليخبر أهل البيت باستشهاده، فعرفت النساء مقتل الإمام وعلا صراخهن… جاء في بعض الأخبار أن فرس الإمام هام على وجهه بعد استشهاد الإمام وابتعد عن النساء وألقى بنفسه في نهر الفرات واختفى.

ذُكر هذا الجواد في زيارة الناحية المقدسة باسم (الجواد): (فلما نظرن النساء إلى الجواد مخزياً والسرج عليه ملوياً خرجن من الخدور ناشرات الشعور، على الخدود لاطمات، وللوجوه سافرات، وبالعويل داعيات…). وجاء في رواية أخرى أن هذا الفرس كان يتمتم من بعد مقتل الحسين”ع” ويقول: (الظليمة الظليمة لأمة قتلت ابن بنت نبيها).

سارة الخفاجي – العراق

المصادر: المناقب لابن شهر آشوب, بحار الأنوار, ناسخ التواريخ للميرزا محمد تقي السبهري.

شاهد أيضاً

5228-460x330

البوارق العرفانية 6

البارقة السادسة هل نستطيع أن نميت أنفسنا؟ نعم وألف نعم, ولأهل المعرفة تقسيمات لطيفة في …